مزايا وسلبيات الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية هي أحد أفضل أشكال الطاقة المتجددة. ولكن لماذا لا نعتمد عليها كثيرا مقارنة بالبلدان الأخرى؟ الإجابة ببساطة هي أن هناك إيجابيات وسلبيات في استخدام هذا الشكل من أشكال الطاقة البديلة.

وتتمثل مزايا استخدام الطاقة الشمسية في سهولة تركيب النظام، وعدم تكبّد تكاليف الطاقة بعد إنشائه، وعدم وجود انبعاثات مثل ملوِّثات الهواء أو غازات الاحتباس الحراري، وتوافر الشمس على نطاق واسع.

يتألف نظام الطاقة الشمسية من ألواح شمسية ومحول وبطارية ومتحكم شحن وأسلاك وهيكل دعم. لكي تتمكن من إنتاج كيلوواط من الطاقة، فسوف تحتاج إلى 4 إلى 6 لوحة شمسية تشغل مساحة 100 قدم مربع. اذا كنت تخشى ان يسبب ذلك اضرارا لسطحك، فلا تفعل ذلك لأنه مصنوع من مواد خفيفة الوزن.

عندما تتصل بالمقاول، تحتاج عادة الى يوم او يومين لتثبّتها وتكلفك حوالي ٠٠٠, ١٠ دولار اميركي. وهذا لا يعني أن العديد من الناس سوف يمتلكون نقدا لدفع ثمنه حتى يتمكنوا من الحصول على قرض مساهم في المساكن لدفع ثمنه.

إذا كنت تستخدم كيلوواط من الطاقة الشمسية، يمكنك توفير 170 باوند. من الفحم المحروق، حوالي ٣٠٠ رطل من ثاني اكسيد الكربون من الانبعاث في الغلاف الجوي او ١٠٥ غالونات من الماء يستهلكها معظم اصحابه كل شهر.

لكن بعض الخبراء يعتقدون ان سعر هذه الخلايا وقدرتها على جمع الطاقة سيتحسنان في المستقبل.

فالآن لا يستطيع كيلوواط واحد من الطاقة الشمسية أن ينتج سوى 1,600 كيلوواط من الساعات سنوياً في المناخ المشمس. هذا يعني أنك ستستلم 5.5 ساعة من الكهرباء يومياً إذا كنت تنتج حوالي 750 كيلوواط من الطاقة، سوف تحصل فقط على 2.5 ساعة من الطاقة في اليوم.

الألواح الشمسية تأتي بألوان مختلفة وعادة ما يكون لديها ضمان لمدة 20 سنوات وبما ان المصنِّعين يدركون ان الطاقة الشمسية لا تعمل إلا عند شروق الشمس، فقد ركَّبوا بطاريات، وذلك لأن البطاريات مصممة لامتصاص الأشعة الآتية من الشمس وعزلها ونقلها وعكسها.

ولكن من الممكن استخدام الطاقة الشمسية في أغراض أخرى وليس فقط تزويد بيوتنا بالطاقة. يمكن استخدامها لتشغيل أجهزة صغيرة مثل الحاسبات لأشياء أكبر مثل الطائرات والأقمار الصناعية والسيارات. بما أنه من السهل الحفاظ عليها فلا داعي للقلق.

والآن بعد أن تعرفت على إيجابيات وسلبيات الطاقة الشمسية، يظل السؤال قائماً: هل ينبغي للناس أن يتناولوا الأمر أم لا؟ اذا نظرتم اليها، فالجواب هو نعم بالتأكيد لأن هنالك مصدرا متجددا للطاقة لا يسبب ايّ اذى للبيئة. كما أنه سيقلل كثيرا من حاجتنا إلى النفط الذي أصبح قضية ساخنة جدا خاصة عندما ارتفع سعر البرميل إلى أكثر من مائة دولار في وقت مبكر من هذا العام.

وينبغي للناس أن يأخذوا ذلك على محمل الجد خاصة عندما لا يكون مصدرا متجددا للطاقة.

Add Comment