الجوانب السلبية للطاقة الشمسية

أنا لا أعارض استخدام الطاقة الشمسية أو أي شيء لكن هناك بعض الجوانب السلبية لاستخدام الطاقة الشمسية وأقصد توضيح هذه المساوئ حتى يتمكن الناس من إدراك الجانب الآخر للعملة لإعدادهم وليس لإثنائهم عن استخدام الطاقة الشمسية. أنا على كل شيء يمكن أن ينقذ الكوكب. اعتبروا هذه المقالة مقدمة يمكننا ان نحسِّن فيها التكنولوجيات الحالية المتعلقة بالطاقة الشمسية.

إن إحدى العيوب الأولى والكبيرة لاستخدام الطاقة الشمسية هي التكاليف. وهذه التكاليف أعلى كثيراً من التركيبات الكهربائية التقليدية. وتشكل التكلفة عاملا هاما ينبغي النظر فيه بدءا من الشراء وحتى التركيبات الأولية لوحدة الألواح الشمسية. وتكمن التكاليف المرتفعة لألواح الطاقة الشمسية في المواد الغالية شبه الموصلة التي تحول ضوء الشمس إلى كهرباء.

غير أنه مع تقدم التكنولوجيا ومع الزيادة البطيء في الاحتياجات، من المتوقع أن تنخفض تكاليف الألواح الشمسية، وهو ما يصل إلى مستوى القدرة على المنافسة مع موارد الطاقة الأخرى.

والشيء الآخر الذي يتعين علينا أن نتأمل فيه هو المساحة. نحن نتحدث عن تركيب لوحة شمسية ليست صغيرة وهي تتطلب قدراً كبيراً من المساحة التي تساعد أيضاً على تعظيم كمية ضوء الشمس التي يمكنها جمعها وتحويلها إلى طاقة الكهربائية.وسيكون لبعض الأسر لوحات مركَّبة على سطحها، اما بعضها الآخر فيعيِّن لها مكانا في السنة او فوق عمود. وسوف تحتاج نفس المشاكل المتعلقة بالمكان إلى إعادة المعالجة بمجرد أن تقرروا إضافة لوحات المناقشة عندما لا يكون تجهيزكم الحالي كافياً لتلبية احتياجات أسرتكم.

كما ان تحديد المواقع امر حيوي. ويلزم ان تواجه الالواح الشمسية اتجاها تتلقى فيه اكبر كمية من ضوء الشمس في اليوم. ومع ذلك، هناك دائما حل. وإذا كان الفضاء لا يسمح بمثل هذه التركيبات، فهناك بعض الإضافات التي قد تساعد في زيادة التعرض لأشعة الشمس إلى أقصى حد.

بالاضافة الى موقع الالواح وتركيزها بالمقارنة مع الشمس، ثمة وجه آخر قد يحسن بكم ان تأخذوه بعين الاعتبار، وهو مقدار التلوث في مناطقكم. وقد تكون درجة تلوث الهواء في المنطقة أيضا عاملا في إنتاج الكهرباء. ويمكن ان يؤثر الضباب الدخاني وكذلك السحب في المنطقة في كمية ضوء الشمس التي تصل الى الالواح. وإحدى الطرائق للتغلب على هذا المأزق هي شراء المزيد من الالواح لتجمع اكثر مما يكفي من ضوء الشمس لتزويد بيتكم بالطاقة.

في الليل، قد تواجهون مشكلة في الاتكال على الطاقة الشمسية فقط. على الرغم من أن الحل هنا هو شراء بطاريات يمكنك شحنها خلال النهار واستخدامها في الليل وستحتاج إلى بطاريتين حتى تتمكن من تلبية احتياجاتك من الكهرباء خلال الأيام الغائمة أو العاصفة أو الضبابية أو الضبابية خلال النهار.

وفيما يتعلق بخدمات النقل التي تعمل بالطاقة الشمسية، لا تزال هناك بعض الهواجس التي يتعين إصلاحها قبل أن يتم إنتاج مثل هذه المركبات بكثافة.

الفرق الأكثر بروزاً هو السرعة فالسيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية أبطأ كثيراً من نظيراتها. ولكن مرة أخرى، وبسبب التطور السريع للسيارة الشمسية والتكنولوجيات التي تصاحبها، فإن هذا العائق سوف يختفي قريبا.

عندما تتأملون في الامور التي ذكرتها عن مساوئ الطاقة الشمسية، سترون ان معظمها لديه حلول في حين ان البعض الآخر يلزمه ان يساوم قليلا. وما زلت أعتقد أن تسخير طاقة الشمس هو الطريق إلى الأمام، لذا فإن هذه السلبيات في الطاقة الشمسية تشكل عقبة صغيرة يتعين علينا أن نتغلب عليها.

Add Comment