الطاقة الشمسية في المنازل

الشمس مصدر عظيم للطاقة كم هو رائع ان تستعملوا الطاقة الشمسية في بيوتكم، وخصوصا في هذه الايام التي تستمر فيها اسعار النفط والغاز في الازدياد! وبسبب ارتفاع أسعار الوقود والغاز، يتزايد عدد الأشخاص الذين يجربون استخدام الطاقة الشمسية في منازلهم في محاولاتهم للتقليل إلى أدنى حد من تكاليف المرافق الأساسية.

يمكن تسخير طاقة الشمس بطرائق مختلفة اعتمادا على كيفية استعمالك للمنتج النهائي.

وهناك ما يسمى بالمجمعات الشمسية التي توضع على أسطح المباني أو تستخدم في المباني. والهدف الرئيسي من هذه المجمِّعات الشمسية هو تزويد البيوت والمباني بالتسخين، حتى بالتهوية. وتُسخِّر هذه المجمِّعات طاقة الشمس بتكبير ضوء الشمس عدة مرات ونقل هذه الحرارة الى الهواء او الماء. ويُخزن ذلك الهواء الساخن أو الماء الساخن الذي يوفر للمبنى أو للمنزل التدفئة والماء الساخن عند الحاجة.

المشكلة الوحيدة هنا أن ليس كل الأماكن لديها كميات متساوية من ضوء الشمس. كلما ابتعدت عن خط الاستواء، تقل قوة الشمس. غير أن هذا الحل أفضل بكثير من الاعتماد على الشبكات الكهربائية التي لا تصل إلى المناطق النائية. إنها مجرد مسألة لتخزين الحرارة المتولدة من المجمّع الشمسي بشكل صحيح. فعلى سبيل المثال، استخدمت بعض المباني في السويد مرفقا للتخزين تحت الأرض تخزن فيه الطاقة الشمسية، مما أدى إلى تحقيق وفورات نتيجة لتسخين المبنى ومياهه.

وفي المناطق التي لا يصل فيها الغاز والوقود إلى جيوب المجتمعات المحلية الفقيرة،

يضطر السكان إلى الاعتماد على الطاقة الشمسية في الطهي. وهم يستخدمون هذه الاسطوانات الشكل المزوَّدة بالمرايا او العاكسات التي توجه كل ضوء الشمس الى المنتصف حيث يوضع وعاء. وتُستخدم التكنولوجيا نفسها في الهند وسري لانكا ونيبال. وهذا يخدم كبديل جيد من الوقود التقليدي مثل الفحم، وحطب الوقود، والغاز. ويمكنهم استخدام هذه المواقد الشمسية في يوم مشمس واستخدام أنواع الوقود التقليدية عندما يكون الطقس غير جيد.

وهذا الاعتماد من جانب المجتمعات المحلية على الطهي بالطاقة الشمسية من شأنه أن يشجع المزيد من الدراسات حول كيفية جعل الخلايا الفولطاضوئية أرخص لأسرة معيشية عادية. وفي الوقت الحالي، لا يكون استخدام الخلايا الشمسية ملائما اقتصاديا لأسرة معيشية واحدة. غير أن النهج المتبع هنا يتمثل في تركيب سلسلة من الألواح الشمسية يتشاطرها المجتمع بأكمله. وقد تكون هذه فكرة جيدة حسب استخدامكم، ولكن لأغراض الإضاءة الأساسية يمكن أن تعمل هذه في مجتمعات فقيرة صغيرة.

وفي بعض المناطق، وجدت التعاونيات المجتمعية طرقا لإيصال الكهرباء إلى الأسر المعيشية بعيدا عن شبكات الكهرباء. ففي الفلبين، على سبيل المثال، قدمت تعاونية محلية قروضا للأسر المعيشية لتمكينها من تركيب وحدة أساسية لتوليد الطاقة الشمسية يمكنها إنتاج ما يكفي من الكهرباء لثلاثة مصابيح كهربائية. قد يكون هذا مضحكاً في معاييرنا ولكن بالنسبة لهؤلاء الناس الذين عاشوا كل حياتهم بإضاءة الشموع الوامضة ثلاث مصابيح كهربائية تصنع فارقاً كبيراً.

ولكن وفقا لمحللي الصناعة، ستنخفض تكاليف إنتاج الخلايا الشمسية مع زيادة الطلب. ويأمل معظمهم أيضا في أن تؤدي الاكتشافات الحديثة والتقدم التكنولوجي إلى إيجاد سبيل لخفض تكاليف استخدام الطاقة الشمسية.

إن الأسر المعيشية العادية التي تستخدم الطاقة الشمسية سيناريو مثالي ينبغي لنا جميعاً أن نسعى جاهدين إلى تحقيقه.

Add Comment