فوائد الطاقة الشمسية

ستفيد الطاقة الشمسية الكثير من الناس وليس الأغنياء فقط. وهذا هو السبب الذي دفع بعض الحكومات إلى زيادة تمويلها لهذا النوع من التكنولوجيا لأنها تدرك فوائده العديدة.

فالطاقة الشمسية، على سبيل المثال،

رخيصة للغاية مقارنة بالتكنولوجيات الأخرى. كما أنها متجددة على خلاف الفحم أو البقية التي هي غير متجددة ويصعب الحفاظ عليها.

كما أنه يحسن صحة الناس لأنه لا ينتج أي انبعاثات من ثاني أكسيد الكربون بخلاف مصابيح الكيروسين التي تنفث أبخرا مميتة مثل تدخين علبتين من السجائر في اليوم. ويقلل أيضا من حوادث الحريق التي غالبا ما ترتبط باستخدام الكيروسين والشموع ووقود الديزل والبنزين لمولدات الكهرباء.

فالطاقة الشمسية مجانية تقريبا لأن الخلايا الشمسية المستخدمة ستدوم لمدة 20 عاما أو أكثر قبل أن يتعين استبدالها. عليك فقط أن تبقي الألواح نظيفة حتى تتمكن من إمتصاص ضوء الشمس وتحويلها إلى كهرباء

وهذه أيضا مفيدة جدا في المواقع النائية التي لا تتوفر فيها خطوط الكهرباء بعد. ومن الأمثلة على ذلك بيوت الأسماك، وعلامات الطرق السريعة، والتطبيقات البحرية، والإضاءة عن بعد، والاتصالات السلكية واللاسلكية.

وإذا ركزت البلدان على الطاقة الشمسية وغيرها من التقنيات المتجددة، فسوف يكون بوسعها أن تحافظ على عملتها الأجنبية لأنها لم تعد مضطرة إلى استخدامها لسداد ثمن النفط الأجنبي. ويمكن استخدام هذه الأموال في أغراض أخرى كالرعاية الصحية ومشاريع الهياكل الأساسية والتعليم.

وستخفض الطاقة الشمسية ايضا فواتير الكهرباء لأنكم لم تعودوا تعتمدون على الكهرباء الآتية من شركة الكهرباء. والجانب السلبي الوحيد للطاقة الشمسية هو التكلفة الأولية لتركيبها.

نعم، سيكون عليك شراء الكثير من الألواح الشمسية الباهظة الثمن ولكن على المدى الطويل، ستكون قادراً على توفير المزيد لأنه ليس عليك أن تدفع ثمن أي شيء آخر لإبقائها تعمل. وإذا كانت تكلفة الخلايا الشمسية تتجاوز ميزانيتكم، فيمكنكم على الأرجح الاستثمار في النظم المستعملة أولاً ثم محاولة الحصول على النظم الجديدة في وقت لاحق.

ومن الفوائد الأخرى المترتبة على استخدام الطاقة الشمسية أن يصبح بوسعك الحفاظ على الوقود الأحفوري وغيره من الموارد الطبيعية التي تتضاءل بسرعة كنتيجة مباشرة للزيادة في عدد سكان العالم، وهو ما من شأنه أن يعرض احتياجات الأجيال المقبلة للخطر.

إذن هل يجب أن يحصل الناس على الطاقة الشمسية؟

والإجابة هي نعم لأنها آمنة ورخيصة وجيدة للبيئة. عليك فقط أن تقلق عندما لا تشرق الشمس لأنه عندما يحدث هذا، أشعة الشمس لن تكون قادرة على إنتاج الكهرباء لذلك عليك أن تعتمد على وسائل أخرى للحصول على الطاقة.وينطبق نفس الشيء أيضاً عندما يحدث انقطاع التيار الكهربائي أو انقطاع التيار الكهربائي لأنك سوف تفقد الطاقة من نظامك الشمسي قريباً.

صدقوا او لا تصدقوا، للطاقة الشمسية فائدة اخرى تزيد من قيمة بيتكم. ووفقاً لخبراء تقييم المنازل، فإن انخفاض قيمة فاتورة الطاقة لديك بالدولار يؤدي إلى زيادة قيمتها العقارية ، وبوسعك أن تدرك بسهولة كم ستكون قيمة منزلك بعد أن تقرر الاستثمار في الطاقة الشمسية.

Add Comment