مستقبل الطاقة الشمسية في مجال النقل

هل أنت على دراية بتحدي الطاقة الشمسية العالمي؟

إنه سباق خاص بالسيارات الشمسية وتحتوي السيارات الشمسية أساسا على صفائف من الخلايا الفلطائية الضوئية التي تحول أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية قابلة للاستخدام. والغرض من السباق هو التوعية باستخدام طاقة الشمس في النقل واستحداث أشكال بديلة أخرى للطاقة، ولا سيما الخلايا الشمسية.

إن مستقبل استخدام الطاقة الشمسية في خدمات النقل قد لا يزال غامضا بعض الشيء نظرا للصعوبات العملية التي ينطوي عليها تحويل السيارات العادية إلى سيارات شمسية ولكن الفكرة موجودة لتبقى ونأمل أن تتطور إلى شيء واعد ومفيد.

في هذه المرحلة، تم بناء السيارات الشمسية للانضمام إلى سباقات السيارات الشمسية. وقد صُنع عدد قليل جدا منها للأغراض العملية والتجارية. هناك عدة أسباب لبقاء السيارة الشمسية في الخلفية.

يعتمد تصميم السيارة الشمسية على النظام الكهربائي للسيارة. ويتحكم النظام في التيار الكهربائي الذي يتدفق من الخلايا الفلطائية الضوئية إلى البطاريات، إلى العجلات، وإلى أجهزة التحكم. فالمحرك الكهربائي الذي يحرِّك السيارة لا يعتمد الا على الكهرباء التي تنتجها الخلايا الشمسية. ويمكن للخلايا الشمسية، اعتمادا على العدد المثبَّت على المركبة، ان تنتج اكثر او اقل من ٠٠٠, ١ واط من الطاقة من اشعة الشمس.ولإعطائكم فكرة ، فإن 1000 واط هي مجرد كهرباء كافية لتشغيل حداد كهربائي أو حتى محمصة.

وبما ان الشمس ستكون على الارجح مغطاة بالسحب في وقت من الاوقات، او تمر السيارة عبر نفق او شيء من هذا القبيل، فإن السيارات الشمسية مجهزة بالبطاريات لتكون مصدر طاقة احتياطي للمحرك. حزم البطارية مشحونة بالخلايا الشمسية غير أن البطاريات لا تشحن أثناء قيادة السيارة الشمسية إلا إذا كنت تنوي السير ببطء شديد.

تماما مثل دواسة الوقود في المحركات التقليدية، ينظم جهاز التحكم في المحركات كمية الكهرباء التي تدخل المحرِّك لتسريع او ابطاء حركة السيارة كلما لزم الامر. فالسيارات الشمسية ليست بهذا البطء الذي يراه الجميع تقريبا. هذه السيارات يمكن أن تصل إلى سرعة 80-85 ميل بالساعة. 80 ميل بالساعة مساوي ل128,75 km/h

وبهذا يمكنكم أن تروا لماذا لا تدخل السيارات الشمسية بعد في الإنتاج التجاري. في أيامنا هذه، تستطيع الخلايا الشمسية أن تسخر أكثر من 21% من طاقة الشمس التي تضرب السطح. إذا جاء الوقت الذي الخلايا يمكن أن تحصل في الواقع على طاقة أكثر من الشمس … ثم ربما يمكننا أن نرى السيارات الشمسية في الشوارع.

ومع ذلك، هناك شركات ابتكرت بالفعل بعض المفاهيم الخاصة بالسيارات الشمسية وبدأت تختبر مدى استحقاقها للطريق. هناك حتى سكوتر قانوني ويسير من البطاريات المشحونة من الخلايا الفولطاضوئية.وهناك تطبيقات أخرى محتملة لتكنولوجيا السيارات الشمسية على عربات الجولف التي تسير ببطء شديد في المقام الأول والتي يمكن أن تستوعبها أيضاً شركة لاعبوا الغولف أيضاً.

إن مستقبل الطاقة الشمسية في النقل لا يزال غير واضح إلى هذا الحد. وما فتئ تطبيق الطاقة الشمسية على المنازل والمباني يتقدم في السنوات الأخيرة، ونأمل أن نتمكن من إيجاد طرق جديدة لتحويل طاقة الشمس إلى كهرباء صالحة للاستعمال. وهذه المرة شيء يمكن تركيبه بكفاءة وإقتصادية في السيارات التقليدية.

Add Comment